الرئيسية / نشاطات / الرئيس عون: لبنان ماض في مسيرة النهوض وفي تعزيز مؤسساته الدستورية
aoun france

الرئيس عون: لبنان ماض في مسيرة النهوض وفي تعزيز مؤسساته الدستورية

وصف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون العلاقات اللبنانية -الفرنسية بانها تاريخية، معربا عن امله في ان تزداد تجذرا لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين. وشكر الرئيس عون وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان  Jean –Yves Le Drian خلال استقباله له يوم أمس في قصر بعبدا، في حضور السفير الفرنسي في لبنان  ايمانويل بون والوفد المرافق لوزير الدفاع، الدعم الذي تقدمه فرنسا للبنان  في المجالات كافة لا سيما في المجال العسكري، متمنيا استمرار هذا الدعم  لتمكين الجيش من القيام بالمسؤوليات الوطنية الملقاة على عاتقه لا سيما في مجال حفظ الامن والاستقرار في البلاد ومكافحة الارهاب.

واكد الرئيس عون للوزير لودريان ان لبنان الذي استعاد عافيته ماض في مسيرة النهوض وفي تعزيز مؤسساته الدستورية، لافتا الى ان الانتخابات النيابية المقبلة ستكون مناسبة يعبّر خلالها اللبنانيون عن خياراتهم بحرية وديمقراطية ليكون تمثيلهم في الندوة البرلمانية متناغما مع تطلعاتهم.

بدوره، اكد الوزير لودريان التزام بلاده الاستمرار في تقديم المساعدات للجيش اللبناني لا سيما تلك التي كان وعد بها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خلال  زيارته الاخيرة للبنان. كما اكد الوزير الفرنسي ان بلاده تقف الى جانب لبنان في المجالات كافة وتوفر له الدعم اللازم في المحافل الاقليمية والدولية.

 

حاكم ولاية غوياس البرازيلية

واستقبل الرئيس عون حاكم ولاية غوياس البرازيلية السيد ماركوني بيريللو Marconi Perillo   في حضور السفير البرازيلي في لبنان السيد جورج قادري والوفد المرافق للحاكم .

وقد نقل الحاكم بيريللو الى الرئيس عون تحيات الرئيس البرازيلي ميشال تامر، مؤكدا على عمق علاقات الصداقة التي تربط بين لبنان والبرازيل، وعلى الرغبة في تعزيزها في المجالات كافة لا سيما في حقلي التبادل التجاري والسياحي والاقتصادي والتعاون التكنولوجي والعلمي. واكد بيريللو ان البرازيليين عموما واولئك المتحدرين من اصل لبناني خصوصا، يسعدهم الترحيب بالرئيس عون في زيارة يقوم بها الى البرازيل تلبية لدعوة من الرئيس البرازيلي تامر.

ولفت الى ان ولاية غوياس التي تبلغ مساحتها 350 الف كيلومتر مربع وتضم العاصمة برازيليا في وسطها، يقيم فيها نحو 10 ملايين نسمة وهي ولاية تعنى بالزراعة وتسعى الى اقامة تعاون بينها وبين دول عدة من بينها لبنان.

ورحب الرئيس عون بالحاكم بيريللو وحمّله تحياته الى الرئيس البرازيلي ميشال تامر، مجددا الدعوة له لزيارة لبنان خلال انعقاد مؤتمر الطاقات الاغترابية  في شهر ايار المقبل في بيروت. وشدد على اهمية التواصل الدائم بين لبنان المقيم ولبنان المنتشر، لافتا الى انه لطالما دعا المغتربين اللبنانيين كي يكونوا اوفياء للبلدان التي احتضنتهم بالتوازي مع استمرار محبتهم لوطنهم الام والاخلاص له.

كما اكد الرئيس عون متابعته لانشاء خطوط جوية بين بيروت ودول الانتشار لتسهيل تنقل اللبنانيين والمغتربين، اضافة الى تعزيز التبادل التجاري وايجاد اسواق للمنتجات اللبنانية في الخارج.

 

 

 

نائب رئيس الوزراء القطري السابق عبد الله بن حمد العطية

 

واستقبل رئيس الجمهورية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة السابق في دولة قطر السيد عبد الله بن حمد العطية، الذي يرأس المؤسسة الدولية للطاقة والتنمية المستدامة التي تحمل اسمه في حضور سفير قطر في لبنان السيد علي بن حمد المري.

واوضح الرئيس العطية انه يزور لبنان لمناسبة مشاركته في مؤتمر عن النفط والغاز يعقد في بيروت وانه تداول مع الرئيس عون في العلاقات اللبنانية-القطرية وسبل تطويرها انطلاقا من الاخوّة التي تجمع بين البلدين الشقيقين.

 

النائب فادي الاعور

واستقبل الرئيس عون النائب فادي الاعور وبحث معه في الاوضاع العامة والاتصالات الجارية للاتفاق على قانون انتخابي جديد.

 

 

الفنان رامي عياش

وفي قصر بعبدا الفنان رامي عياش الذي اطلع الرئيس عون على ما تقوم به جمعية “عياش الطفولة” التي انشأها للاهتمام بالاولاد والقيام بمشاريع انسانية وخيرية تعنى بالطفولة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *