الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: الجيش ضبط كميات من الطحين والمازوت .. وأوقف 25 مهربا
الشرق

الشرق: الجيش ضبط كميات من الطحين والمازوت .. وأوقف 25 مهربا

 

هل خطّت الحكومة اولى احرف انهاء ازمة الكهرباء التي استنزفت مالية الدولة على مدى عقود متسببة بنصف الدين العام، من خلال الموافقة على مذكرة التفاهم مع الشركات الراغبة في بناء المعامل، ام ان المفاوضات ستطول وتدخل في دوامة التمييع المعهود؟

مقررات مجلس الوزراء امس اشاعت شيئا من الايجابية بعد قرارات المجلس الاعلى للدفاع «المخيبة» كما وصفها رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع. اذ، الى الكهرباء المأمول ان تشق الطريق الى النور سريعا فتضيء ظلمة ليالي اللبنانيين وايامهم السوداء، شملت قراراً بمصادرة الشاحنات والصهاريج التي تهرب مع حمولتها، وهو ما تزامن مع اعلان الجيش عن ضبط صهاريج وشاحنات محملة بالمازوت والطحين على الحدود اللبنانية – السورية الشمالية والشرقية وتوقيف 25 شخصا.

وفي انتظار ترجمة مفاعيل القرارات الحكومية، وفي حين بدت بوضوح مفاعيل التعبئة العامة في نسختها الثانية الممتدة الى فجر الاثنين المقبل، على الساحة المحلية، حيث تراجعت الحركة في شكل لافت، سجل نشاط سياسي… فغداة انطلاق المفاوضات بين الوفد اللبناني وممثلي صندوق النقد الدولي حول خطة لبنان الانقاذية المتوقع ان تستانف الجمعة المقبل او الاثنين، عقد مجلس الوزراء جلسة في السراي برئاسة الرئيس حسان دياب، حضر في صلبها ملف قطاع الكهرباء، حيث وافق المجلس على مذكرة التفاهم مع الشركات الراغبة في انشاء معامل الكهرباء في لبنان. وقال وزير الطاقة ريمون غجر «وافقنا على مذكرة التفاهم مع الشركات مع بعض التعديلات بكل تفاصيل الاتفاق والشروط المتبادلة». واضاف «هناك استعداد من الشركات للتعاون وتم توحيد مذكرات التفاهم بمذكرة واحدة تمت الموافقة عليها والصين ابدت رغبة بالتمويل».  وافادت الـ»ام تي في» ان «مذكرة التفاهم للتفاوض مع الشركات لبناء المعامل تنص على مدة أقصاها 6 أشهر ثم تُقدم العروض ويُرفع تقرير إلى مجلس الوزراء».

كما اتخذ المجلس قراراً بمصادرة الشاحنات والصهاريج التي تهرب مع حمولتها على ان يصدر القرار بموجب مرسوم من دون الحاجة الى تعديل قانون.

من جهة ثانية، أكّدت مصادر السراي أنّ رئيس الحكومة اتخذ القرار بعدم التجديد او التمديد لأحد في موقعه في الإدارات والمؤسسات العامة. وتعليقا، غرّد عضو كتلة «المستقبل النيابية» النائب محمد الحجار عبر حسابه على تويتر كاتباً: «برسم رئيس الحكومة المقيم في السراي: واجباتك تمشي بالتشكيلات القضائية قبل ما تتحفنا بقرار عدم التجديد لأحد في الادارات العامة… حاطط عينك على كم مديرية عامة من باب الكيدية او بالأحرى تجيير المديريات؟!!!».

وسط هذه الاجواء، برز استقبال رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد بخاري. وافادت مصادر عين التينة  ان الزيارة ليست مفاجئة اذ ان بخاري كان طلب موعدا للقاء الرئيس بري منذ عشرة ايام ، وهي تأتي في اطار الدعم السعودي للبنان مشددة على انه لم يحمل اي رسالة من المملكة الى بري. غير ان اوساطا سياسية مراقبة اعتبرت ان الزيارة تحمل رسالة ان لم يكن في المضمون فعلى الاقل في الشكل، اذ تأتي في وقت يمتنع السفير السعودي كما سائر سفراء دول الخليج عن زيارة السراي، وفيما مواقف الرئيس بري تنحو نحو ضفة المعارضة لحكومة دياب، كما مع انطلاق المفاوضات اللبنانية مع صندوق النقد الدولي في جولتها الاولى امس.

من جهة ثانية، وغداة اجتماع المجلس الاعلى للدفاع في شأن ضبط الحدود والتهريب الحاصل عبرها، طالبت وزيرة العدل ماري كلود نجم النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات بإجراء التعقبات في حق من يلزم في جرم تبييض اموال وذلك في كتاب وجهته اليه، بناء على المعلومات المتداولة عن عمليات تهريب مادة المازوت بكميات كبيرة عبر الحدود اللبنانية، لكون هذه العمليات تشكل جرم التهريب وفق قانون الجمارك وجرم التهرب الضريبي، وبالتالي يكون المال الناتج عنها مالا غير مشروع وفق القانون الرقم 44/2015.

وفي السياق، ضبطت وحدات الجيش على الحدود اللبنانية – السورية الشمالية والشرقية وبتواريخ مختلفة ما بين 7-5-2020 و14-5-2020، 10 صهاريج و2 بيك آب و فان محملة بحوالي 215000 ليتراً من مادة المازوت، كما ضبطت شاحنتين و4 بيك آب محملة بحوالي 71 طناً من الطحين، كما أوقفت 25 شخصاً. وتتخذ وحدات الجيش الإجراءات الضرورية لضبط الحدود ومنع التهريب عبر المعابر غير الشرعية. وأحيل الموقوفون مع المضبوطات إلى الجهات القضائية المختصة.

من جانبه، غرّد رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع عبر «تويتر» «إن ما صدر البارحة عن اجتماع المجلس الأعلى للدفاع مخيّب جداً للآمال فهذا كلام سمعناه مراراً وتكراراً في السابق ولم يفضِ إلى أي نتيجة عمليّة على الأرض».

في الغضون، صوّب اكثر من طرف سياسي معارض على كلام الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله امس، ورأى فيه وصاية منه على الحكومة ومحاولة لجر بيروت الى التطبيع مع دمشق.

على خط ادارة الدولة لقطاع الخلوي استنادا الى قرار مجلس الوزراء، أفادت  مصادر متابعة أن رئيس مجلس إدارة «تاتش» إمري غوركان، ورئيس مجلس إدارة «ألفا» المهندس مروان حايك أبلغا الوزير استعداد الشركتين لتسليم القطاع للدولة فوراً ، في حين، «طلب الوزير من الشركتين متابعة تسيير القطاع إلى حين إنجاز دفتر الشروط لإطلاق المناقصة العالمية، على أن تسترجع الدولة القطاع فور إطلاقها». هذا الطرح استدعى بحسب المصدر، رداً من مسؤولَي الشركتين اللذين أبلغا الوزير أن «الاستمرار في تسيير القطاع إلى حين إعداد دفتر الشروط، يتطلب مزيداً من التعاون بين الوزارة والشركتين بما يؤمّن حسن سير العمل، خصوصاً في ما يتعلق بالتواقيع المطلوبة في العديد من الملفات التي تعنى بقطاع الخلوي، الأمر الذي يستلزم تعاون وزارة الاتصالات في هذا الشأن لتأمين الآلية الرسمية.واتفق الجانبان على مواصلة الاجتماعات وإبقائها مفتوحة حتى إنجاز دفتر شروط المناقصة.

إحباط محاولات تهريب وتوقيف25 شخصاً على الحدود شمالاً

أعلنت قيادة الجيش – مديرية التوجيه في بيان »ان وحدات الجيش على الحدود اللبنانية – السورية الشمالية والشرقية، ضبطت وبتواريخ مختلفة ما بين 7-5-2020 و14-5-2020، 10 صهاريج و2 بيك آب وفان محملة بحوالى 215000 ليتر من مادة المازوت، كما ضبطت شاحنتان و4 بيك محملة بحوالى 71 طنا من الطحين، كما أوقفت 25 شخصا.

وتتخذ وحدات الجيش الاجراءات الضرورية لضبط الحدود ومنع التهريب عبر المعابر غير الشرعية.

وأحيل الموقوفون مع المضبوطات الى الجهات القضائية المختصة».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *