الرئيسية / صحف ومقالات /  النهار:ذعر يجتاح الأسواق … وموسكو تزكّي الحريري
النهار

 النهار:ذعر يجتاح الأسواق … وموسكو تزكّي الحريري

اذا كان من المسلّم به ان قطع الطرق على نحو يومي، ولو على نطاق واسع سرعان ما يتمدّد الى معظم المناطق اللبنانية، لم يؤدّ ولن يؤدّي على الأرجح الى تغيير حرف في مسار #الانهيار الزاحف، ولن يتجاوز تالياً اطار التعبير عن الصرخة الشعبية الاحتجاجية المشروعة في مواجهة سلطة وطبقة سياسية بات يصعب فعلا “منحها” ما تستحق من الأوصاف والتسميات العائدة الى الحالات المستعصية أخلاقياً ومعنوياً ووطنياً، فان المشهد الداخلي امس اختصره الذعر الضمني والعلني من الانزلاق المتسارع نحو الفوضى الأسوأ التي تنذر بها تداعيات التحليق الناري للدولار في أسواق فالتة.

هذا الذعر الذي اشعلته حالة انعدام السيطرة على تسعير الدولار الذي بموازاة فقده، صار فعلا بلا سقف، بدأ يتخذ طابعا جديدا يتمثل في هروب معظم القطاعات بما فيها #القطاع التجاري الى #الاقفال تجنبا لمحرقة خسائر قاتلة هذه المرة، فاذا بالبلاد تنحو في اتجاه نوع مختلف من الازمات والاختناقات بدليل تسابق المتاجر الكبرى والصغرى، كما محال الصيرفة، كما محطات المحروقات وحتى الصيدليات، الى مواجهة الارتفاعات المحلقة للدولار بالاقفال. ولعل المفارقة الدراماتيكية التي يسقط فيها لبنان برمته ان معظم قطاعاته تتجه نحو الشلل الواسع بسبب تفلت السيطرة على تسعير الدولار في حين يقترب موعد المرحلة الرابعة والنهائية من برنامج الرفع التدريجي لحالة التعبئة الصحية وإجراءات مكافحة انتشار وباء كورونا، بما يعني ان الشلل صار السمة المتلازمة لكارثة تخبط لبنان في كل الازمات دفعة واحدة والسقوط الخيالي للدولة والسلطة والطبقة السياسية امام هذا المنقلب المصيري. فعلى رغم كل هذه التطورات المأسوية التي وضعت لبنان في صورة بلد يصارع لحظات انهيار حقيقية قاسية وشرسة على كل المستويات، افتقد الواقع السياسي أي معطيات جديدة يمكن الرهان عليها لاجتراح مخرج انقاذي من الكارثة، بل ان كل المعطيات اكدت الدوران والتخبط في دوامة العقم العبثي الذي يحاصر ازمة #تشكيل الحكومة. وفي ظل هذا الانسداد، واصل الدولار ارتفاعه متخطيا عتبة الـ13 الف ليرة وبلغ في بعض التعاملات على قلتها سقف الـ13500 ليرة، الامر الذي دفع بإعداد كبيرة من المواطنين الى التهافت على السوبرماركت لشراء السلع الغذائية والاستهلاكية الضرورية قبل رفع الأسعار، كما ان عددا كبيرا من المتاجر عمد الى اقفال أبوابه في مختلف المناطق، فيما بدأ قطع الطرق في المناطق احتجاجا على الغلاء والاوضاع المعيشية، كما دفع الامر الصرافين الى اقفال ابوابهم بعد تجمعات غاضبة لشبان امام محال الصيرفة. وحال الخوف من الارتفاع المتواصل للاسعار دون استمرار تسليم البضائع الى المتاجر الكبرى.

وما يزيد المشهد قتامة ان سيف العتمة لا يزال مصلتاً على لبنان فيما  يُناقش مشروع القانون  الخاص بإعطاء سلفة بـ1500 مليار ليرة للكهرباء اليوم في جلسة اللجان النيابية المشتركة، تمهيدا لإقراره على الارجح بقيمة مخفّضة. وتشير المعطيات عشية الجلسة الى توقع مواجهات حادة بين النواب حول هذا الاقتراح الذي قدمه “تكتل لبنان القوي”. وفي حين توقعت مصادر نيابية سير المجلس في النهاية في اتجاه توفير المبالغ المطلوبة لوزارة الطاقة وتاليا لمؤسسة الكهرباء لعدم تحميله مسؤولية الوقوع في العتمة الشاملة التي يلوّح بها الوزير ريمون غجر اذا لم يتم التصديق على الاقتراح.  الا انها استبعدت اقرار السلفة المطلوبة كما هي، متوقعة ان يصار الى تجزئتها بحيث تعطى على دفعات شهرية وليس لمدة سنة خصوصا وأن الجلسة ستكون صاخبة وستتحول الى مساءلة حول الهدر في وزارة الطاقة ومؤسسة الكهرباء الذي  استنزف الخزينة.

 

موسكو والحزب والحريري

اما على صعيد الازمة الحكومية وفيما لم يطرأ جديد على الصعيد الداخلي استوقف المراقبين موقف روسي جديد لافت واكب محادثات وفد “حزب الله” في موسكو وتميز بالدفع نحو تشكيل حكومة جديدة برئاسة الرئيس #سعد الحريري الذي جاءت تسميته في بيان رسمي لوازرة الخارجية  الروسية بمثابة تزكية روسية ثابتة لمهمته بما يكتسب دلالات الرسالة العلنية امام وفد الحزب كما في اتجاه العهد.

وأصدرت الخارجية الروسية بيانا عن استقبال وزير الخارجية الروسي سيرغي #لافروف، امس رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة”  #محمد رعد ونواب من “حزب الله”

ذكرت فيه أن “لافروف أكد تمسك موسكو بدعم سيادة لبنان ووحدته وسلامته الإقليمية مع الإشارة إلى ضرورة حل المشكلات العالقة في هذا البلد على أساس حوار واسع بمشاركة أبرز الطوائف المكونة للمجتمع اللبناني، وذلك ضمن إطار القانون وبعيدا عن أي تدخل خارجي. كما تم التركيز على أهمية تشكيل حكومة لبنانية جديدة تحت قيادة سعد الحريري كفيلة بإخراج لبنان من الأزمة العامة التي يعاني منها “.

وذكر البيان أن المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط ودول إفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف أجرى ايضا مشاورات واسعة مع محمد رعد في مبنى الخارجية الروسية.

واعلن رعد بعد لقائه والوفد وزير الخارجية الروسي ان “اللقاء كان ودياً وصريحاً وتم البحث في أوضاع لبنان والمنطقة”. واضاف “جرى عرض الوضع الحكومي وحزب الله حريص على ضرورة الاسراع في تشكيل الحكومة”.

اما على الصعيد الداخلي وبحسب المعلومات المتوافرة لـ”النهار” من مصادر  مقرّبة من الرئيس المكلّف سعد الحريري فإنّ المبادرة التي كان قادها اللواء عباس ابرهيم في الموضوع الحكومي لم تصل إلى سلوك طريق التنفيذ نتيجة أكثر من موضوع عالق بما في ذلك غياب القرار الواضح لدى فريق العهد وضبابية المشهد القائم في هذا الخصوص. إلّا أن المعطيات تشير إلى مبادرة ثانية عادت لتطرح على طريق التداول في الساعات الماضية، ويقصد هنا مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري عبر مسعى قديم – جديد، عُلم أنّ الرئيس المكلف يتفهّمه وهو مستعدّ للبحث في مضمونه على أن تتظهّر أي مستجدات في الأيام المقبلة. إلى ذلك، علمت “النهار” من مطّلعين على مضمون مبادرة رئيس المجلس أنّها لا تزال نفسها ولم تطرأ عليها تعديلات لناحية البحث عن اختصاصيين غير حزبيين مع عدم إعطاء الثلث المعطل لأي فريق.

ومساء امس زار رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بيت الوسط يرافقه النائب وائل أبو فاعور واجتمعا مع الرئيس الحريري.

وسيكون لرئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع  في الأولى بعد ظهر اليوم تصريح مباشر يتناول فيه التطورات السياسية.

 

ماكينزي 

الى ذلك اكتسبت زيارة الجنرال #كينيث ماكنزي قائد القيادة المركزية الأميركية  للبنان امس دلالات مهمة لجهة مضي الولايات المتحدة في سياسة التزام دعم الجيش مع الإدارة الأميركية الجديدة كما لجهة تزامن الزيارة مع التداعيات التي اثارها الخطاب الأخير لقائد الجيش العماد جوزف عون وفسر في اتجاهات متضاربة . والتقى كينيث في حضور السفيرة الأميركية درورثي شيا العماد جوزف عون، حيث “جدّد تأكيد أهمية الحفاظ على أمن لبنان واستقراره وسيادته، وشدد على أهمية الشراكة القوية بين الولايات المتحدة والجيش اللبناني ، خصوصا أن لبنان يواجه تحديات اقتصادية كبيرة.”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *