الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: إقرار البطاقة التمويلية و«التمويل» سيبقى على عاتق الحكومة انسحاب «قواتي» وعدم رضى .. وبري لباسيل: «تحمّلتك كتير»
الشرق

الشرق: إقرار البطاقة التمويلية و«التمويل» سيبقى على عاتق الحكومة انسحاب «قواتي» وعدم رضى .. وبري لباسيل: «تحمّلتك كتير»

جلسة مجلس النواب في قصر الاونيسكو أمس، التأمت على وقع طبول الإنفجار الإجتماعي الذي بدأ يتردد صداه في شوارع طرابلس وتصاعد وتيرة الحركات الإحتجاجية على خلفية تدهور الوضع المعيشي. كان على جدول أعمالها  73 مشروعا واقتراح قانون، أبرزها البطاقة التمويلية وقانون الشراء العام.

بدأت الجلسة برئاسة الرئيس نبيه بري بتلاوة اسماء النواب المتغيبين بعذر، وقانون انشاء المجلس الدستوري من اجل انتخاب عضو بديل مكان القاضي المتوفي انطون بريدي. وطلب بري التصويت على أحد المرشحين للمجلس الدستوري، ميشال طرزي والبير سرحان باعتبارهما المرشحين المستوفيين للشروط، وتم انتخاب ميشال طرزي عضواً للمجلس الدستوري بأكثرية 52 صوتاً مقابل 37 صوتاً لألبرت سرحان و3 أوراق بيضاء، بعد جولتي اقتراع.

بري

وقال بري، رداً على النائب أسامة سعد، حول المرشحين للمجلس الدستوري «لقد اعلن ذلك نهار الاثنين على ان هناك جلسة انتخابية لهذا الموضوع هل المطلوب تعطيل المجلس الدستوري؟ فالمجلس الدستوري ينقصه 3 اعضاء عضوان ينتخبهما مجلس الوزراء وعضو مجلس النواب مكان القاضي الراحل انطوان بريدي، والمجلس الدستوري الآن بلا نصاب، واذا انتخبنا هذا العضو نعيد إحياء مؤسسة من مؤسسات الدولة ويكفينا الخراب القائم في البلد».

البطاقة التمويلية

وخلال مناقشة البطاقة، طلب عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جورج عدوان تدخل المجلس النيابي للحدّ من المماحكات الحكومية وقال: المجلس عجز عن اقرار قانون يمنع المس بالاحتياطي الإلزامي. وسارع بري للرد على عدوان: «أنا جاهز لعقد جلسة مناقشة، لكن البعض يتصرف وكأن البلد ليس طائفيا. جميعنا يعرف عيوبه ويتمسك بها».
وأكد الرئيس بري «ان المجلس النيابي اليوم يقوم بواجاته التشريعية ويقر قوانين أكثر من ضرورية خصوصا في موضوع مكافحة الفساد والبطاقة التمويلية، فضلا عن أهمية إنجاز القوانين بإعتبار ان شاء الله يصبح لدينا حكومة بأي ثمن كان  فنكون قد هيأنا القوانين اللازمة للدعم الدولي».

واثر مداخلة عدوان، انسحب تكتل الجمهورية القوية من الجلسة كون جدول اعمالها لا يناقش اولويات الناس. وقال:»نشرع لدولة ضعيفة تنهب الشعب والمصارف؟ عام ونصف العام نتحدث عن الإصلاح؟ أهناك مسؤول واحد تمت محاسبته أو دخل إلى السجن»؟

من جانبه، قال بري: «المجلس النيابي ملزم مناقشة مشروع البطاقة التمويلية واقراره، وتوفيرا على الزملاء من نقاش لقد اطلعنا على كتاب دولة رئيس مجلس الوزراء ونية الحكومة وعزمها اتخاذ الاجراءات وفق صلاحياتها وتقديمها، اما كيفية توزيع الاعباء وتمويل البطاقة وآلياتها وكيفية التسديد فستبقى على عاتق الحكومة وليس على عاتق المجلس النيابي، وفقا للاصول».

وقال: «بناء على رسالة  رئيس الحكومة الدكتور حسان دياب: «نفيدكم بتعهد الحكومة بتنفيذ برنامج ترشيد الدعم المسند الى اقرار اللجان النيابية المشتركة بمعدل بطاقة تمويلية بمبلغ قيمته الوسطية 93.3 دولارا اميركيا وحدا أقصى 126 دولارا، مع الاشارة الى انه في حال تم تعديل قيمة البطاقة من قبل الهيئة العامة لمجلس النواب فان ذلك سينعكس على نسبة الترشيد».
أضاف بري: «أود ان اخبر شيئا حصل أول من امس هو ان صندوق النقد الدولي قرر بشكل عام وتجاه البلدان التي لديها تأمينات في الصندوق أن يعيدها لاصحابها ولبنان حصته من هذا الموضوع 900 مليون دولار وقد تبلغ وزير المالية ذلك حسب معلوماتنا».

كلفة البطاقة

من جهته، قال وزير المال من الاونيسكو: تكلفة البطاقة التمويلية 566 مليون دولار ويمكن أن يتأمن تمويلها من قروض البنك الدولي.

باسيل

من جانبه، قال رئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل: هناك أجهزة امنية ونواب وسياسيون منخرطون في شبكات وعمليات التهريب عبر الحدود. واقترح ايضا اعطاء الحكومة اياما اضافية للعودة بقانون مفصل عن البطاقة. ولفت إلى ان التكتل يدرس الطعن بقانون الشراء العام لأن جزءاً منه غير دستوري».

التصويت

وصوّت المجلس على مشروع البطاقة التمويلية مادة مادة  وأقره  مع فتح اعتماد لها بقيمة 556 مليون دولار. كما أقر اقتراح القانون الرامي إلى تعديل الماتين 4و5 من قانون 25-4-1999 (الذي عدل بعض أحكام المرسوم المرسوم الإشتراعي رقم 118/1977 ـ قانون البلديات.
كما أقر اقتراح القانون الرامي إلى تسوية أوضاع رتباء وأفراد الضابطة الجمركية وإقتراح القانون الرامي إلى تعديل أحكام المواد من القانون رقم (28)  تاريخ 10-2-2017 (قانون حق  الوصول إلى المعلومات).
وأقر أيضا اقتراح قانون المهل وتمديد العمل بالقانون 199 حتى تاريخ 31-12-2021 وحفظ حق قضاة الشرع الذين فازوا في المباراة.

بري وباسيل: وأثناء كلام رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، حاول رئيس مجلس النواب نبيه بري إعطاء الكلام لغيره، فقال له باسيل: «شو باك مش متحمّلني»؟، فأجابه بري: «هلقد كتير تحمّلتك».

باسيل رداً على ما قاله بري في الجلسة، قال للصحافيين: «بعد بدّو يتحمّلنا كتير، جيلنا تحمّلهم كتير قبل وهلّق هن عليهم يتحمّلونا كتير لقدّام…. نحنا تحمّلناهم لورا وهن بدّهم يتحمّلونا لقدّام ، هيدي طبيعة الحياة، بدّنا نتحمّل بعضنا».

النواب تصببوا عرقا

إلى ذلك بدا الإمتعاض على عدد من النواب بسبب الحرّ في قاعة قصر الأونيسكو، وذلك بسبب تعطّل أجهزة التبريد كما لوحظ أن النواب يتصببون عرقاً، فعمد العديد منهم إلى خلع الجاكيت والبقاء بالقميص.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *