الرئيسية / edarabic (صفحه 1284)

edarabic

دور الاعلام في تجديد لبنان

الاعلام ولبنان

قد يتبادر الى الذهن، لدى طرح أمر تجديد لبنان ودور الاعلام في هذا التجديد، ان الكلام يجب ان يدور على بقاء لبنان واستمراره في الوجود قبل ان يدور على تجددها وتجديده وأدوار مختلف القطاعات العامة، ومنها الاعلام في تحقيق هذا المطلب، خصوصاً وان الهاوية التي سقط فيها هذا البلد وما ...

أكمل القراءة »

خدمات الاعلام الحديث ومجالات تطبيقاته الرقمية

اعلام حديث

أولا: المقدمة تحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على مفهوم الإعلام الحديث لنواحي مداخله النظرية وتطبيقاته في البيئة الرقمية المرتبطة بخدمات المعلومات الصحافية العربية الراجعة. وتركز على دخول النشر المكتبي الى المؤسسات الإعلامية العربية والتأثير الذي أحدثه هذا التطور لناحية النشر الإلكتروني للنصوص الصحافية العربية وأساليب تخزينها ولناحية إعادة توفيرها للمستفيدين ...

أكمل القراءة »

واقع الاعلام المرئي والمسموع واقتراحات تطويره

الاعلام المرئي

الإعلام المرئي والمسموع هو المجال الحديث والمتطور للتعبير الحر عن التعدد السياسي والتنوع الفكري. وهو الإطار الأشمل والأوسع انتشارا لتلبية حق المواطن في الإستعلام واستقاء الأخبار والمعلومات وفي ممارسة حرية الرأي والتعبير والمعتقد وهي الحقوق التي باتت من مبادئ حقوق الإنسان الأساسية في عصر ثورة المعلومات والاتصالات . وقد جسّدت ...

أكمل القراءة »

اصول المهنة ومواهب الإعلامي

اصول المهنة

سؤال محير فعلاً، شغل الباحثين من علماء نفس وعلماء اجتماع ردحاً طويلاً من الزمن، ومازال حتى يومنا هذا موضوع نقاش من دون الوصول الى نتيجة حاسمة. وهناك بطبيعة الحال اسباب كثيرة حالت وتحول دون الوصول الى هذه النتيجة الحاسمة، ومنها على وجه التحديد عدم التوصل الى تعريف دقيق للصحافة. هل ...

أكمل القراءة »

شرعة الإعلام والأخلاق المهنية

الاخلاق المهنية

نحو قواعد خلقية سلوكية للعمل الإعلامي في لبنان مساهمات وأهداف لم تعد القوانين الناظمة للإعلام في لبنان من مطبوعات ووسائل مرئية ومسموعة قادرة وحدها على الإحاطة بكل القواعد الخلقية السلوكية للعمل الإعلامي. وتبرز الحاجة إلى شرعة لتنظيم المهنة الإعلامية وتعزيز إخلاقياتها. ولا تغني التشريعات المتوافرة، وبخاصةً قوانين المطبوعات والمرئي والمسموع، ...

أكمل القراءة »

لن نفرط بالامانة

امانة

الصحافة اللبنانية – كما الحياة – في تطور دائم. تواكب الجديد. تقتبس ما ينبغي اقتباسه وتخضعه لخصوصيتها، فيتحول الى أداة تخدم أغراضها في التقدم والنمو على جميع الصعد. ولا اكون مغالياً اذا قلت ان الصحافة عندنا كانت الأسبق الى الأخذ باسباب الحداثة والمعاصرة، وافادت الى حدّ بعيد من “ثورة المعلومات” ...

أكمل القراءة »

الاعلام في لبنان: ثقافة حقوقية ام شريعة غاب؟

الاعلام في لبنان

تمتد بعض البرامج والسجالات السياسية المتلفزة في لبنان اليوم الى اكثر من ساعة، وتقتصر على عرض مواقف متعارضة لسياسيين، ويُطلب من المشاهد ان يصطف مع هذا الفريق او ذاك كما في مباراة كرة قدم. ويتلذذ مقدم البرنامج بقدرته على الاثارة والتصادم كمؤشر نجاح، في حين انه لا يُطرح خلال مجمل ...

أكمل القراءة »

التسويق السياسي عبر الإعلام

flag-big

ميدانه .. وإشارة منهجية تتمحور منهجية الإعلام والتسويق السياسي على استقراء القوى المحرّكة للمجتمع السياسي واستقراء الرأي العام المتأثر بهذه القوى، واستخدام الأدوات الاتصالية الموجودة في هذا المجتمع؛ وعلى عملية الاستنتاج التأثير القائم بين الأدوات الاتصالية والمتلقي والأهمية والأثر المتوقع بغية إيجاد مناخ ملائم لتسويق الرسائل الإعلامية. التسويق السياسي عبر ...

أكمل القراءة »

بنود اتفاق الهجرة بين الاتحاد الاوروبي وتركيا وكيفية خرقها

flag-big

وصل المئات من المهاجرين وطالبي اللجوء الى البر اليوناني بحرا الاحد رغم بدء سريان الاتفاق الذي توصل اليه الاتحاد الاوروبي مع تركيا للحد من تدفق سيل المهاجرين. وبحسب بنود الاتفاق الذي أبرم في بروكسل يوم الجمعة الماضي فإن المهاجرين الذين يصلون إلى الاراضي اليونانية ستتم اعادتهم إلى تركيا في حال ...

أكمل القراءة »

بدء تنفيذ خطة حكومية للتصدي لأزمة النفايات في لبنان

flag-big

بدأ لبنان في تطبيق خطة للتعامل مع أزمة النفايات التي أدت إلى مظاهرات حاشدة ضد الحكومة العام الماضي. وبدأ صباح السبت رفع النفايات المكدسة في الشوارع وذلك بمواكبة أمنية، منعا لأي مواجهات مع سكان المناطق التي توجد فيها المطامر. وعندما أغلق مطمر الناعمة، الواقع جنوبي بيروت، في تموز / يوليو ...

أكمل القراءة »