الرئيسية / تقارير / “مباراة العلوم 2024” في عامها 21: نجاح استثنائي في زمن الأزمات
مباراة العلوم 2024

“مباراة العلوم 2024” في عامها 21: نجاح استثنائي في زمن الأزمات

اختتمت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث نشاطات “مباراة العلوم 2024” التي أقيمت برعاية رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي بالاحتفال الحاشد الذي شهده قصر المؤتمرات في الجامعة اللبنانية مجمع رفيق الحريري الجامعي – الحدث، والذي تُوّج بإعلان الفائزين بالجوائز والميداليات.
مثّل الرئيس ميقاتي وزير الشباب والرياضة الدكتور جورج كلاس، عميد كلية العلوم البروفيسور علي كنج ممثلاً رئيس الجامعة اللبنانية، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث رضوان شعيب، وفد من المرشدين النربويين في وزارة التربية والتعليم العالي ومن خبراء المركز التربوي للبحوث والانماء، أساتذة جامعيون ووفد من شبكة الحوكمة والتحول الرقمي في لبنان، بالإضافة إلى مدراء المدارس والمدرسين المشرفين ومئات الطلاب المشاركين والأهل.
كلاس مباراة العلوم 2024مباراة العلوم 2024
 مباراة العلوم 2024 مباراة العلوم 2024

بدأ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، ومن ثمّ كانت كلمة لرئيس الهيئة رضوان شعيب أكد فيها على أهمية مباراة العلوم كمنصة للابتكار تتحدى الصعاب، وأعرب عن سعادته بعودة المباراة حضورياً بالكامل، واستعرض محطات أساسية للهيئة منذ تأسيس مباراة العلوم التي انطلق الإعلان عنها في عام 2003، وكانت تؤمن فعلياً بالتحول الرقمي النافع حيث كانت تعتمد منذ اليوم الأول منصةً ونظاماً رقمياً في التسجيل. والأهم هو كيف أثمرت مباراة العلوم عدداً كبيراً ونوعياً من الشباب الذين أسسوا اليوم شركات ناشئة انطلاقاً من مشاريعهم في المباراة.
كما وجّه شعيب تحية للطلاب والمدرسين المشاركين من كل لبنان وخاصة للطلاب النازحين من الجنوب الذّي يرزخ تحت القصف والذي أداروا مشاركتهم في المباراة عن بعد كل من أماكن نزوحهم. وأعلن عن عودة الشراكة مع الجامعات في تقديم المنح للفائزين، وشكر الشركاء الذي قدموا جوائز الابتكار المالية. وتمّ عرض فيديو لخّص أعمال يوم المباراة.
كلاس
ومن ثمّ كانت كلمة وزير الشباب والرياضة الدكتور جورج كلاس الذّي نوه فيها بقدرات الشباب اللبناني المبدع، وأكد على أهمية دعمهم وتوفير الفرص لهم للابتكار والريادة وقال “إنها مسؤوليتنا المجتمعية التي علينا تحمّلها بجرأة ورعاية، فنحتضن أجيالنا ونوجّههم إلى نواحي العلم ونمسك بأيديهم لأن يتشجعوا ويبادروا و يقدَموا ويخترعوا المستقبل! النماذج الابتكارية التي قدمها الشباب المشاركون في هذا الفوروم العلمي الرائد، هي إنجازات شاهدة تحمل تواقيع شابات وشباب لبنانيين آمنوا بقدراتهم، وأثبتوا أن لبنان مسيرةُ نجاح ومسار تألق “.
كنج
وأكد عميد كلية العلوم في الجامعة اللبنانية د. علي كنج، على الشراكة بين الجامعة اللبنانية والهيئة الوطنية للعلوم والبحوث وأثنى على جهود الهيئة الكبيرة لتنظيم هذه المباراة المميزة وقال “في الجامعة اللبنانية نثق بأن دورنا ليس فقط أكاديميًا وأنما تنمويًا واجتماعيًا وتوعويًا وتشجيعيًا، لذلك نحن نشجّع الطلاب على المضي قدمًا باختراعاتهم وتطويرها لكي تدخل سوق العمل”.
توزيع الجوائز
في ختام الحفل، تم توزيع الجوائز على الفائزين في مختلف فئات المسابقة. و نال الفائزون جوائز قيّمة وميداليات وشهادات تقدير.
وعن فئة البيئة والموارد الطبيعية وفي المرحلة المتوسطة فازت مدرسة أفروس كولدج – تعلبايا بثلاث ميداليات : ذهبية وفضيتين :
*بالميدالية الذهبية عن مشروع “ايزي غاردن” وفريقها محمد علي شبلي ،خليل ربيع طقطق ، بلال ابراهيم السيد ، هادي وسام جراح ويوسف مصطفى ضاهر وبإشراف المدرس علاء عبد الرحمن حريري .
*بالميدالية الفضية عن فئة الصحة وعلوم الحياة في المرحلة المتوسطة واسم المشروع “فلوروسين” والفريق مؤلف من مارية وليد حمود ، رامي محمد شاهين ، حمزة عادل البرازي ، جود نضال صبري وجود محمد الحمصي وبإشراف المدرس علاء حريري أيضاً .
*بالميدالية الفضية عن فئة الصحة وعلوم الحياة في المرحلة التانوية ومشروعها “وي كير” الصحي الذي يسعى لمحاربة التلوث ومضار التدخين وفريقها : ابراهيم ابراهيم الحشيمي، مريم بلال الحشيمي ، تيما بلال الحشيمي، يارا بلال الحشيمي وعبد الرحمن نور غنام وبإشراف المدرس علي بسام سلامة .
وفاز بجائزة محمد دياب للتكنولوجيا التي قدمتها TECOMSA مشروع “روبوت الطاقة الزائدة” للطلاب دانيال عجيب، دونا شيا، كارمن عنداري، جوليان أبو شاهين والمدرسة غاديا هلال من مدرسة المنار راس المتن.
وفاز بجائزة IELTES مشروع “خطوات تنير العالم” للطالبة فاطمة عموري والمدرسة خديجة ترحيني من ثانوية الكوثر.
فاز بجائزة حسن كامل الصباح لابتكار الشباب ثلاثة مشاريع وهي “نورو سايف” للطلاب ألكسندر طنوس، أنطوني زخور، شربل رحيم، مارك بعينو والمدرس صادق برق من مدرسة سيدة الجمهور،
مشروع “قلادة الأمل” للطلاب حيدر شور، علي المرتضى سعدى، حمزة فاخوري، حوراء شحادة، نور عطوي والمدرسة ديانا عز الدين من ثانوية الشهيد محمد سعد،
مشروع “إضافة أليكس” للطالب خالد عيتاني والمدرس طلال دندشلي من مدرسة المقاصد – كلية علي بن أبي طالب.
جائزة قطرنجي فاز بها مشروعان “الصوت العالمي” للطالب محمد الرز والمدرسة فاتن حسن من ثانوية الروضة 2 ومشروع “الوقوف ضد التحرش” للطالب علي زين والمدرس طلال دندشلي من مدرسة المقاصد – كلية علي بن أبي طالب.
جائزة CNC Addicted فاز بها مشروع “ضوء تحت الركام” للطلاب ماريا القاق، ريهام مرتضى، أحمد ابو دية والمدرسة لور الجمال من ثانوية الإمام الكاظم.
وفازت بجائزة حكمت ناصر للابتكار ثلاثة مشاريع وهي “اليد الاصطناعية” للطلاب علي زين الدين، حسين حمية، علي الحسيني، رواد المصري والمدرسة سالي الحاج دياب من مدرسة المصطفى قصرنبا،
مشروع “عيادة مدرسية” للطلاب محمد جبيلي، نور فتوني، حسين حسون، سيف الدين الشيخو، علي العزي والمدرس قاسم حلال من ثانوية السفير.
ومشروع “من نظرة عين” للطلاب روى حصري، مريم شهاب، مي فليفل، عمر حلاوي، والمدرسة نادين عنتر من مدرسة الحريري الثالثة.
كما تخلّل الحفل توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث ونقابة تكنولوجيا التعليم حول الابتكار، وقعها رئيس الهيئة رضوان شعيب النقيب ربيع بعلبكي.
أجمع الحاضرون على أن “مباراة العلوم 2024” حققت نجاحاً استثنائياً، حيث شكّلت فرصة مميزة للشباب اللبناني لعرض إبداعاتهم وابتكاراتهم، والتفاعل مع خبراء ومختصين في مختلف المجالات العلمية.
وجرت مباراة العلوم يوم الخميس الماضي حيث اصطفّت أجنحة معرض “مباراة العلوم 2024” تعرض إبداعات واختراعات الطلاب المشاركين. وشهدت هذه الأجنحة إقبالاً واسعاً من ومتنوعاً. حيث شارك في هذه الدورة أكثر من 600 طالب و مشرف من 90 ثانوية ومدرسة من مختلف أنحاء لبنان.
وقدّم الطلاب 130 مشروعاً واختراعاً وبحثاً ابتكارياً في مجالات علمية متعددة، شملت الفيزياء والكيمياء والأحياء والهندسة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ويمكن الاطّلاع على النتائج كاملة عبر موقع الهيئة الرسمي https://nasr.org.lb

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *