الرئيسية / صحف ومقالات / الشرق: إسرائيل تصعّد و «الحزب » يردّ.. وبري: الكرة في ملعب مجلس الأمن
الشرق

الشرق: إسرائيل تصعّد و «الحزب » يردّ.. وبري: الكرة في ملعب مجلس الأمن

كتبت صحيفة “الشرق”: استمرت الغارات الاسرائيلية العنيفة جنوبا وبقاعا وفي الضاحية الجنوبية لبيروت وطالت امس الوردانية في اقليم الخروب موقعة ستة شهداء والعديد من الجرحى في غارة على مبنى يؤوي نازحين من الجنوب ومن الضاحية الجنوبية.

فقد حلقت مسيّرات إسرائيلية فوق الضاحية الجنوبية امس بالتزامن مع تصاعد سحب الدخان من عدة مبان بسبب القصف،وخيم الهدوء الحذر في أجواء الضاحية الجنوبية بعد تنفيذ الطيران الحربي الإسرائيلي, مساءاول امس سلسلة غارات مستهدفًا مواقع في أحياء الليلكي، حارة حريك، وبرج البراجنة حيث اعلن الجيش الإسرائيلي «اننا نفذنا ليلا هجمات على موقع لإنتاج أسلحة حزب الله في الضاحية الجنوبية»، وأفيد عن انهيار 4 مبان سكنية متلاصقة في برج البراجنة جراء الغارات الإسرائيلية الأخيرة.

جنوبا، استهدفت غارة اسرائيلية مدرسة في السماعية – صور متسببة بسقوط شهيد وعدد من الجرحى، واستهدف «الطيران مركزا تطوعيا في الهيئة الصحية في وادي جيلو متسببا باستشهاد مسعفين واصابة عدد اخر»، واغارت الطائرات الاسرائيلية على دفعتين مستهدفة المنطقة الواقعة بين ياطر وكفرا. وترافق ذلك مع قصف مدفعي من العيار الثقيل 155 ملم. وشن الطيران غارة استهدفت المنطقة الواقعة بين بلدتي محرونه وجويا في قضاء صور فيما تعرضت منطقة اللبونة وبلدة الناقورة لقصف مدفعي.

واستهدفت مسيرة بلدة عدلون حي المشاع، واستهدفت غارات منطقة الحوش والقليلة والسماعية وياطرالحدودية ودبعال وتبنين ومفترق شقرا وعلى عربصاليم وعيتيت والسلطانية واستهدفت 3 غارات متتالية شبعا وايضا اغير على جبشيت وعيتيت،واستهدفت مسيرة محلة العين في البرج الشمالي، ونجا من كان في المحلة بإعجوبة،وحصل تبادل لاطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في منطقة اللبونة قرب بلدة الناقورة. فيما شن الطيران الإسرائيلي سلسلة غارات مستهدفا بلدة الخيام، وشن الطيران الحربي غارة مستهدفا جرافتين في بلدة طيردبا بمنطقة صور جنوبي لبنان مما ادى الى سقوط 6 جرحى، ونفذ الطيران الحربي الاسرائيلي غارة في حي السيار في بلدة حبوش،وشنّ الطيران الاسرائيلي غارة على بلدة السعيدة، غرب بعلبك، ما أدى إلى استشهاد المواطن حسين صالح أمهز، وإصابة عدد من أبناء البلدة بجروح من بينهم ثلاث نسوة من عائلة واحدة: الجدة وابنتها وحفيدتها. شن سلسلة غارات مستهدفا حوش بردى وحلبتا وبلدة النبي شيت في قضاء بعلبك. فيما أغار على بلدة علي النهري،كما استهدفت غارة أحد المنازل في بلدة الحلانية أسفرت عن سقوط شهيدين وعدد من الجرحى، وما زالت أعمال رفع الركام متواصلة.

وشيعت بلدة الخضر عند الساعة الثالثة امس، شهداءها الخمسة الذين قضوا في غارة غادرة استهدفت منزل المربي زهير عودة الذي استشهد إلى جانب زوجته، وزوجة ابنه، وحفيده، وسط أجواء يلفها الحزن والغضب، وعلى وقع الهتافات منددة بإسرائيل وأميركا، والدعاء بنصرة المقاومة، ووري الشهداء في مدافن البلدة.

في المقابل أعلنت المقاومة الاسلامية في سلسلة بيانات أنها قامت «بِتفجير عبوة ناسفة بِقوةٍ من جنود العدو الإسرائيلي واشتبكت معها لدى محاولتها التسلل إلى بلدة بليدا وأوقعوا فيها إصابات دقيقة». فيما أعلنت أنه «لدى محاولة تقدّم قوة للعدو الإسرائيلي عند الساعة (4:55) من فجر يوم الأربعاء 9-10-2024 باتجاه منطقة اللبونة، استهدفها مجاهدو المقاومة الإسلامية بقذائف المدفعية والأسلحة الصاروخية وحققوا فيها إصابات مباشرة ما أدى إلى تراجعها»، واستهدف «عند الساعة 07:00 من صباح امس قوة مشاة إسرائيلية حاولت التسلل إلى منطقة اللبونة بصلية صاروخية كبيرة وأوقعوها بين قتيل وجريح». وأعلنت أنها قصفت تجمعاً لجنود العدو الإسرائيلي جنوب مارون الرأس برشقة صاروخية. واعلنت: «اننا استهدفنا قوات لجنود العدو الإسرائيلي أثناء تقدمها من سهل طوفا تجاه ميس الجبل ومحيبيب بصلية ‏صاروخية». واستهدفت «قوة مشاة إسرائيلية حاولت التقدم تجاه منطقة اللبونة بصاروخ موجّه وحقق اصابات في صفوفها». واستهدفت «منطقة زوفولون برشقة صاروخية كبيرة». وبعد الظهر، اعلنت: «اننا نخوض اشتباكات مع قوات إسرائيلية في بلدة ميس الجبل جنوبي لبنان». وإستهدف «تجمعاً لقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة كريات شمونة وفي مستعمرة كفرجلعادي بصلية صاروخية». وقالت: «إستهدفنا تجمعاً لقوات العدو الإسرائيلي في كروم المراح في ميس الجبل بقذائف المدفعية»، واعلنت: «استهدفنا تجمعًا لقوات العدو الإسرائيلي في مسكفعام بقذائف المدفعية»، واستهدف «تجمعاً لقوات العدو الإسرائيلي في بساتين المنارة بصلية صاروخية»، كما واعلنت: «اننا استهدفنا بصلية صاروخية قوة مشاة تابعة للعدو الإسرائيلي حاولت التسلل في رأس الناقورة تجاه المشيرفة وأصبنا أهدافها بدقة». واعلن «اننا استهدفنا قوة مشاة إسرائيلية في رأس الناقورة برشقة صاروخية».

وتسببت هذه الضربات باصابات وحرائق وبمقتل اثنين في الاراضي المحتلة وفق اعلام اسرائيلي، واعلنت استهدافها تجمعا لقوات العدو الإسرائيلي على مرتفع القلع في بليدا بصلية صاروخية»، وفي بيان آخر، أعلنت ان مجاهديها استهدفوا «تجمعا لقوات العدو الإسرائيلي خلف بلدة مارون الراس بصلية صاروخية»، واستهدف مجاهدونا قوة لجنود العدو الإسرائيلي حاولت التسلل من منطقة رأس الناقورة تجاه «المشيرفة» بمحلقة انقضاضية وأصابت هدفها بدقة»،وتجمعًا لقوات العدو الإسرائيلي في مستعمرة حتسور بصلية صاروخية كبيرة».

ولفتت يديعوت أحرونوت إلى أن جنديين ممن أصيبوا بمعارك لبنان اول أمس من الوحدة 504 التابعة للاستخبارات العسكرية. فيما ذكرت القناة الـ 12 الاسرائيلية أن كبير مستشاري وزير المالية بتسلئيل سموتريتش قد أصيب خلال الاشتباكات عند الحدود مع لبنان، وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه تم إطلاق 180 صاروخًا من لبنان امس أكثر من نصفها أُطلق تجاه حيفا في رشقة واحدة.

وأضاف: «تم إصابة 3 جنود بجروح خطيرة خلال المعارك في جنوب لبنان».

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *